ماهوالفرق بين امال ماهر وهيفاء وهبي ؟ خطر هذا السؤال علي بالي وانا اشاهد التلفزيون يوم الخميس الماضي حيث كانت امال ماهر تغني علي القناة الأولي في حفل ليالي التلفزيون وهيفاء وهبي تغني علي قناة النيل للمنوعات
الأجابة .. ان امال ماهر تتسمع وماتتشفش وهيفاء وهبي تتشاف وماتتسمعش
فمما لا شك فيه ان امال ماهر صوت جبار يأخذك إلي اماكن بعيدة جدا وهي تستطيع ان تتحكم بصوتها جيدا فتنتقل مابين القوة والرقة بمنتهي السلاسة والهدوء ولكن من حيث الشكل فأمال ليست هي المزة الجامدة طحن التي تسمتع عينيك وانت تراها
علي عكس هيفاء وهبي تماما.. فهيفا جسد صارخ رمز للأنوثة الطاغية عندما تراها لا تملك إلا ان تفكر بغرائزك مهما حاولت ان تسيطر علي اعصابك وهي بملابسها ومكياجها بل واغانيها ايضا تساعد علي ترسيخ هذا المفهوم لديك– خذ على سبيل المثال اغنية -انا هيفا واغنية رجب ولكن هيفا رغم حضور جسدها الطاغي لا تملك صوت قوي ليست هي المطربة التي تشتري لها شريط او سي دي بل بكل سهولة يمكنك وانت تشاهد اغانيها ان تلغي الصوت وتركز مع الصورة فقط ولن تخسر كثيرا او لن تخسر علي الأطلاق أي شيء
ولذلك فأن المسؤلين عن انتاج اغانيها يلعبون علي منطقة توزيع الفديو كليب والحفلات اكثر بكثير من الألبوم لأنهم يدركون جيدا ان الألبوم لن يربحهم كثيرا
ولكن هل الأغاني تسمع ام تشاهد ؟ ان الأصل ان الأغاني بتتسمع بالأذن ولذلك فأننا نقول بلغتنا الدارجة - بنسمع الأغنية - ولكن مع تطور الزمن اصبح تصوير الأغنية ركن مهم من اركان العملية الغنائية واصبح مخرج الفيديو كليب صاحب يد عليا في عملية الغناء
حكي الموسيقار عمار االشريعي احد المرات ان مخرج الفيديو كليب طلب من الملحن الشاب ان يحول اللحن الكلاسيك للأغنية لشعبي لأن تصوره للأغنية شعبي وامام اصرار المخرج اضطر الملحن الشاب للتغير
واصبح لدينا الأن مطربات فقط للمشاهدة يعتمدون علي الشو الغنائي اكثر من اللحن والكلمات بل اصبحت هذه الأركان في اخر اهتمامتهم فهم يسوقون اجسادهم وليس اصواتهم
واصبح من الصعب ان نجد مطربة تجمع بين الأثنين فصاحبة الصوت الحلو بتقولك اسمعوا صوتي قبل ماتتفرجوا علي شكلي والأخري لا تهتم إلا بشكلها فقط
ولذلك فأنني اطلب من السادة منتجوا الكاسيت الأسراع باكتشاف مطربة تجمع مابين صوت امال ماهر الجبار وجسد هيفاء وهبي الجبار ايضا
الأجابة .. ان امال ماهر تتسمع وماتتشفش وهيفاء وهبي تتشاف وماتتسمعش
فمما لا شك فيه ان امال ماهر صوت جبار يأخذك إلي اماكن بعيدة جدا وهي تستطيع ان تتحكم بصوتها جيدا فتنتقل مابين القوة والرقة بمنتهي السلاسة والهدوء ولكن من حيث الشكل فأمال ليست هي المزة الجامدة طحن التي تسمتع عينيك وانت تراها
علي عكس هيفاء وهبي تماما.. فهيفا جسد صارخ رمز للأنوثة الطاغية عندما تراها لا تملك إلا ان تفكر بغرائزك مهما حاولت ان تسيطر علي اعصابك وهي بملابسها ومكياجها بل واغانيها ايضا تساعد علي ترسيخ هذا المفهوم لديك– خذ على سبيل المثال اغنية -انا هيفا واغنية رجب ولكن هيفا رغم حضور جسدها الطاغي لا تملك صوت قوي ليست هي المطربة التي تشتري لها شريط او سي دي بل بكل سهولة يمكنك وانت تشاهد اغانيها ان تلغي الصوت وتركز مع الصورة فقط ولن تخسر كثيرا او لن تخسر علي الأطلاق أي شيء
ولذلك فأن المسؤلين عن انتاج اغانيها يلعبون علي منطقة توزيع الفديو كليب والحفلات اكثر بكثير من الألبوم لأنهم يدركون جيدا ان الألبوم لن يربحهم كثيرا
ولكن هل الأغاني تسمع ام تشاهد ؟ ان الأصل ان الأغاني بتتسمع بالأذن ولذلك فأننا نقول بلغتنا الدارجة - بنسمع الأغنية - ولكن مع تطور الزمن اصبح تصوير الأغنية ركن مهم من اركان العملية الغنائية واصبح مخرج الفيديو كليب صاحب يد عليا في عملية الغناء
حكي الموسيقار عمار االشريعي احد المرات ان مخرج الفيديو كليب طلب من الملحن الشاب ان يحول اللحن الكلاسيك للأغنية لشعبي لأن تصوره للأغنية شعبي وامام اصرار المخرج اضطر الملحن الشاب للتغير
واصبح لدينا الأن مطربات فقط للمشاهدة يعتمدون علي الشو الغنائي اكثر من اللحن والكلمات بل اصبحت هذه الأركان في اخر اهتمامتهم فهم يسوقون اجسادهم وليس اصواتهم
واصبح من الصعب ان نجد مطربة تجمع بين الأثنين فصاحبة الصوت الحلو بتقولك اسمعوا صوتي قبل ماتتفرجوا علي شكلي والأخري لا تهتم إلا بشكلها فقط
ولذلك فأنني اطلب من السادة منتجوا الكاسيت الأسراع باكتشاف مطربة تجمع مابين صوت امال ماهر الجبار وجسد هيفاء وهبي الجبار ايضا
اعدهم انهم لو اخرجوا لنا مثل هذا الأكتشاف العبقري فسوف اشتري شرائطها واشاهد بالطبع كليبتها
No comments:
Post a Comment