Wednesday, July 30, 2008

النمور في اليوم العاشر .. رائعة زكريا تامر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لكم في هذا البوست احد عمالقة القصة القصيرة في الوطن العربي
انه زكريا تامر كاتب سوريا العظيم وفارس القصة القصيرة وشاعرها الأول والذي للأسف لا يعرفه الكثيرون رغم عبقريته الفذة
هذا الرجل لو كان في بلاد اخرى لحصل على نوبل وكانت هي التي تشرفت به لا العكس
لقد قرأت لكتاب كثيرون اصدقكم القول الكثيرون منهم لم يعجبني اسلوبهم رغم انهم كتاب كبار .. هذا الرجل هو الوحيد الذي تمنيت ان اكون مثله استطيع ان امزج الواقع بالأسطوري والحديث بالقديم .. هو كعادة كل العرب العباقرة مضطهد في بلاده ويعيش في انجلترا منذ بداية الثمانينات
اترككم مع رائعته النمور في اليوم العاشر وللعلم فهذه المجموعة التي تحمل اسم القصة ممنوعة في مصر اقرأوها وستبحثوا عنه بمفردكم
النمور في اليوم العاشر
رحلت الغابات بعيدًا عن النمر السجين في قفص، ولكنه لم يستطع نسيانها، وحدق غاضبًا إلى رجال يتحلقون حول قفصه وأعينهم تتأمله بفضول ودونما خوف. وكان أحدهم يتكلم بصوت هادئ ذي نبرة آمرة:
(إذا أردتم حقّا أن تتعلموا مهنتي ، مهنة الترويض، عليكم ألاّ تنسوا في أي لحظة أن معدة خصمكم هدفكم الأول ، وسترون أنها مهنة صعبة وسهلة في آن واحد. انظروا الآن إلى هذا النمر. إنه نمر شرس متعجرف، شديد الفخر بحريته وقوته وبطشه، ولكنه سيتغير، ويصبح وديعًا ولطيفًا ومطيعًا كطفل صغير. فراقبوا ما سيجري بين من يملك الطعام وبين من لا يملكه، وتعلَّموا).
فبادر الرجال إلى القول إنهم سيكونون التلاميذ المخلصين لمهنة الترويض. فابتسم المروِّض مبتهجًا، ثم خاطب النمر متسائلاً بلهجة ساخرة:
(كيف حال ضيفنا العزيز).
قال النمر: (أحضر لي ما آكله، فقد حان وقت طعامي).
قال المروض بدهشة مصطنعة: (أتأمرني وأنت سجيني؟ يا لك من نمر مضحك! عليك أن تدرك أني الوحيد الذي يحق له إصدار الأوامرهنا).
قال النمر: (لا أحد يأمر النمور).
قال المروض: (ولكنك الآن لست نمرًا. أنت في الغابات نمر. أما وقد صرت في القفص، فأنت الآن مجرد عبد تمتثل للأوامر وتفعل ما أشاء).
قال النمر بنزق: (لن أكون عبدًا لأحد).
قال المروض: (أنت مرغم على إطاعتي لأني أنا الذي أملك الطعام).
قال النمر: (لا أريد طعامك).
قال المروض: (إذن جع كما تشاء، فلن أرغمك على فعل ما لا ترغب فيه).
وأضاف مخاطبًا تلاميذه:
(سترون كيف سيتبدل، فالرأس المرفوع لا يشبع معدة جائعة).
وجاع النمر، وتذكَّر بأسى أيام كان ينطلق كريح دون قيود مطاردًا فرائسه.
وفي اليوم الثاني، أحاط المروض وتلاميذه بقفص النمر، وقال المروض:
(ألست جائعًا؟ أنت بالتأكيد جائع جوعًا يعذب ويؤلم. قل إنك جائع فتحصل على ما تبغي من اللحم).
ظل النمر ساكتًا، فقال المروض له:
(افعل ما أقول ولا تكن أحمق. اعترف بأنك جائع فتشبع فورًا).
قال النمر: (أنا جائع).
فضحك المروض وقال لتلاميذه:
(ها هو ذا قد سقط في فخ لن ينجو منه).
وأصدر أوامره، فظفر النمر بلحم كثير
وفي اليوم الثالث، قال المروض للنمر:
(إذا أردت اليوم أن تنال طعامًا، فنفِّذ ما سأطلب منك).
قال النمر: (لن أطيعك).
قال المروض: (لا تكن متسرعًا، فطلبي بسيط جدّا. أنت الآن تحوص في قفصك، وحين أقول لك: قف، فعليك أن تقف).
قال النمر لنفسه: (إنه فعلاً طلب تافه، ولا يستحق أن أكون عنيدًا وأجوع).
وصاح المروض بلهجة قاسية آمرة: (قف).
فتجمد النمر توّا، وقال المروض بصوت مرح:
(أحسنت).
فسرّ النمر، وأكل بنهم، بينما كان المروض يقول لتلاميذه:
(سيصبح بعد أيام نمرًا من ورق).
وفي اليوم الرابع، قال النمر للمروض:
(أنا جائع فاطلب مني أن أقف).
فقال المروض لتلاميذه: (ها هو ذا قد بدأ يحب أوامري).
ثم تابع موجهًا كلامه إلى النمر: (لن تأكل اليوم إلاّ إذا قلدت مواء القطط).
فكظم النمر غيظه ، وقال لنفسه: (سأتسلى إذا قلدت مواء القطط).
وقلد مواء القطط، فعبس المروض، وقال باستنكار:
(تقليدك فاشل. هل تَعُدّ الزمجرة مواء).
فقلد النمر ثانية مواء القطط، ولكن المروض ظل متجهم الوجه، وقال بازدراء:
(اسكت اسكت. تقليدك ما زال فاشلاً. سأتركك اليوم تتدرب على مواء القطط، وغدًا سأمتحنك. فإذا نجحت أكلت. أما إذا لم تنجح فلن تأكل).
وابتعد المروض عن قفص النمر وهو يمشي بخطى متباطئة، وتبعه تلاميذه وهم يتهامسون متضاحكين. ونادى النمر الغابات بضراعة، ولكنها كانت نائية. وفي اليوم الخامس، قال المروض للنمر:
(هيا، إذا قلدت مواء القطط بنجاح نلت قطعة كبيرة من اللحم الطازج).
فقلد النمر مواء القطط، فصفق المروض، وقال بغبطة:
عظيم! أنت تموء كقط في شباط
ورمى إليه بقطعة كبيرة من اللحم.
وفي اليوم السادس، ما إن اقترب المروض من النمر حتى سارع النمر إلى تقليد مواء القطط، ولكن المروض ظل واجمًا مقطب الجبين
فقال النمر: (هأنذا قد قلدت مواء القطط).
قال المروض: (قلّد نهيق الحمار).
قال النمر باستياء: (أنا النمر الذي تخشاه حيوانات الغابات، أقلد الحمار! سأموت ولن أنفذ طلبك
فابتعد المروض عن قفص النمر دون أن يتفوه بكلمة. وفي اليوم السابع، أقبل المروض نحو قفص النمر باسم الوجه وديعًا، وقال للنمر:
(ألا تريد أن تأكل؟).
قال النمر: (أريد أن آكل).
فحاول النمر أن يتذكر الغابات، فأخفق، واندفع ينهق مغمض العينين، فقال المروض: (نهيقك ليس ناجحًا، ولكنني سأعطيك قطعة من اللحم إشفاقًا عليك).
وفي اليوم الثامن، قال المروض للنمر: (سألقي مطلع خُطبة، وحين سأنتهي صفِّق إعجابًا).
قال النمر: (سأصفّق).
فابتدأ المروض إلقاء خطبته، فقال: (أيها المواطنون.. سبق لنا في مناسبات عديدة أن أوضحنا موقفنا من كل القضايا المصيرية، وهذا الموقف الحازم الصريح لن يتبدل مهما تآمرت القوى المعادية، وبالإيمان سننتصر).
قال النمر: (لم أفهم ما قلت).
قال المروض: (عليك أن تعجب بكل ما أقول، وأن تصفق إعجابًا به).
قال النمر: (سامحني. أنا جاهل أمي، وكلامك رائع، وسأصفق كما تبغي).
وصفق النمر
فقال المروض: (أنا لا أحب النفاق والمنافقين، ستحرم اليوم من الطعام عقابًا لك).
وفي اليوم التاسع، جاء المروض حاملاً حزمة من الحشائش، وألقى بها للنمر، وقال: (كل). قال النمر:
(ما هذا أنا من آكلي اللحوم
قال المروض: (منذ اليوم لن تأكل سوى الحشائش).
ولما اشتد جوع النمر، حاول أن يأكل الحشائش، فصدمه طعمها، وابتعد عنها مشمئزًا، ولكنه عاد إليها ثانية، وابتدأ يستسيغ طعمها رويدًا رويدًا.
وفي اليوم العاشر، اختفى المروض وتلاميذه والنمر والقفص، فصار النمر مواطنًا، والقفص مدينة
-انتهت -
هذا اللينك عليه بعض المعلومات والقصص الأخري لزكريا تامر
......................................
ملحوظة مهمة
بخصوص وفاة يوسف شاهين رحمه الله
معلوم ان شاهين سافر اوائل الشهر لفرنسا وعاد يوم 16بعد ان تأزمت صحته - يعني بالعربي قالو للأهله خلوه يموت في بلده احسن
السؤال الذي يجب ان يطرح ماذا فعلو بشاهين في فرنسا ؟ وما نوع العلاج الذي اخذه هناك ؟ وكيف سافر وعاد وقد سائت صحته ؟
هذه اسئلة يجب ان تبحث ونجد لها اجابة لأن شاهين مش اي حد
واخيرا لكم جزيل محبتي واحترامي

Monday, July 21, 2008

هل تكوني انت تلك المرأة الأسطورية .. قصيدة جديدة

تحديث 2
بمناسبة فوز النادي الأهلي بكأس السوبر
عايزاقول للأهلي ألف مبروك يا كبير
ومبروك خاصة جدا للمعتز بالله اينو
اكيد الهدف هيثيت اقدامك في التشكيل الرئيسي للفريق
-ارخم حاجة في المبارة كانت معلق القناة لتانية ايمن الكاشف
سؤال لمسؤولي لجان اختيار المعلقين انتو
بتجيبو الناس دى منين ؟ ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء
ملحوظة : غريب ان يكون في نفس اليوم حالة حزن وحالة فرح
ناس بتبكي وناس بتضحك .. ناس بتعزي وناس بتتلقي التهنئة
ونفس الناس اللي كانو بينعو الفقيد الراحل في الصباح هما نفسهم اللي بيهنو الفريق الفائز في الليل .. دي الحياة
تحديث مهم جدا
انتقل إلي رحمة الله المخرج الكبير يوسف شاهين الرجل اللي كان بيحب مصر بجد وعاش طول عمره يدافع عن حرية الأنسان .. طبعا يوسف شاهين مش محتاج اني اكتب عنه لا انا ولا غيري لأنه اكبر من اي كتابة .. انا بس عايز اطلب من الناس اللي كانت معترضة على تسفير الحكومة له لفرنسا ايام مرضه وفضلت تقول دة مش عارف ايه انها بس تتطلب له الرحمة لأنه بقي بين ايد رب كريم .. رب رحمن رحيم غفور ودود رؤوف وهو اكيد ارحم عليه مننا كلنا
يوسف شاهين الجميل رحمك الله وادخلك فسيح جنته فلقد عشت عمرك كله تدافع عن الأنسان وعن عشقك الساكن في اعماق قلبك المسمى مصر والله لو اللي بيحكومونا احبوا مصر ربع حبك لها لكنا الأن في مصاف اكثر الدول تقدما ورقيا
مرة تانية ربنا يرحمك ياشاهين
اولا : وحشتوني جدا خالص وبجد الأيام اللي فاتت ماقدرتش ادخل لأن الجهاز كان متعطل ولكن الحمد لله المشكلة اتحلت ..ادعولي بقي ما يتعطلش تاني
ثانيا :اخيرا يذاع الأن على قناة النيل للدراما مسلسل نزار قباني فيبدو انهم اخيرا استجابو لصوت العقل واذاعوه بعدما عرض على الفضائيات والقنوات العربية كثيرا وطبعا مش محتاج اقول ان المسلسل جميل قوي وانكم ياريت تتفرجو عليه
عايز اقول بالنسبة للعناصر الفنية فالسيناريو حلو قوي ومكتوب بشاعرية تماما مثل قصائد نزار، كما انه يظهر نزار الأنسان العادي الذي يصيب ويخطئ ويغضب ويحزن ويفرح لا يظهر الشخصية وكأنها ملاك من السما مثلما يحدث عندنا والتصوير والأضاءة واسلوب الأخراج حلوين قوي انا حاسس اني بتفرج على مسلسل اسباني او مكسيكي ايضا اختيار اصالة لغناء التيتر واختيار القصيدة وتلحينها جاؤا موفقين جدا
كمان الممثلين كلهم حلوين قوي - اداء وشكلا - خصوصا اللي طلعو في الحلقات الأولي نزار الطفل كان جميل قوي واخته كمان بنوتة حلوة قوي قوي .. جميلة اخر حاجة ... بصراحة زي القمر وملهاش حل ... بصراحة يا جماعة الشوام حلوين قوي
وكما يقول الحكيم : اللي يتجوز سورية يعيش عيشة هنية
وبمناسبة الشعر منتظر رأيكم في هذه القصيدة ويارب تعجبكم
هل تكوني انت تلك المرأة الأسطورية

لماذا لا تصعدي الي جسدي وتنامين مثل الوردة الناعمة الملساء
لماذا لا ترتاحين في احضاني مثل حمامة بيضاء وديعة
لماذا لا تمطري شفتي قبلات
وتلتصقين بي مثل الغريق الذي يريد النجدة
لماذا لا تزكمي أنفي بعطرك النفاذ
وتضحكي في وجهي تلك الضحكة الساحرة المطمئنة النابضة المشعة
أنا مرهق ومتعب من سماع الأخبار
فكل الأخبار مقلقة مزعجة مخيفة مملة
قتل وارهاب واعتقال وسحق بلا رحمة ولا شفقة
وأنا وحيد اسمع كل هذه الأشياء وحدي
يكاد الخوف أن يقتلني
لا احد يمد يده يساعدني
لا احد يريد أن يأخذني إليه
ومن هذا المستنقع البغيض ينتشلني
أنا اريد احد يسمعني
يضمني إليه ويمسح في حنان علي شعري
يقبلني قبلة طويلة تريحني
وتزيح الحزن من داخلي وتسكن الفرحة
اريد احدا يربت علي كتفي ويحتويني ويقدرني
اريد احدا لا يضيق بجنوني
يسمح لي أن انطلق معه بلا تحفظات
احد لا اخجل من أن اظهر امامه عاريا
اتخلص معه من كل شيئ يقلقني ويطوقني
احدا اقول معه ما اريد
لا اخجل من ان اتلفظ امامه بألفاظ يراها البعض قبيحة
وأنا اراها كاشفة وصريحة
احدا اسمعه اشعاري
ويقرأ قصصي وكتابتي
اظهر امامه كما أنا
ولا اخجل من ان يعرف نواقصي وعيوبي
احدا استطيع معه أن أنطلق كالأطفال
واحلق كالفراشات
واغرد كالعصفور
واعزف علي جيتاري كل الألحان التي احبها
واغنيها بصوت عالي ويغنيها معي
أنا لست اريد مجرد جسد افرغ فيه شهوتي
اريد حبيبا اريد صديقا اريد كاتما للأسرار
اريد اخا لي
فهل تكوني أنت كل هذه الأشياء
ام ستقف حدودك عند مجرد الجسد وتفريغ الشهوة
انا اعرف أن هذه الأشياء جميعها لا تجتمع إلا في كائن اسطوري
فهل تكوني أنت هذا الكائن
ام ستهربين من هذا الرجل المجنون
جميع من حولي يصفوني بالجنون
وأنا اري أني مختلف
واري أن هذا الجنون الذي يتهموني به هو سر عظمتي وسر بقائي
وأنني لو تخليت عنه سأصبح مثلهم
حمار في الصباح وثور في الليل
كل ما اجيده في هذه الدنيا الأكل والمعاشرة
والحقد علي الأخرين
جميع من حولي يتهموني بالجنون
ويقولون أنني ابحث عن المستحيل
فهل تثبتين لهم أن المستحيل ممكن
وأن زمن المعجزات لم ينتهي بعد
لو لم تستجيبي لي فلن ألومك
لن اكلفك اكثر مما تحتملي
لن اغضب او اثور
فأنا اعرف أننا لا نعيش في المدينة الفاضلة
وأنه من العبث أن اطلب من البشر أن يكونوا ملائكة
ولكني عندي امل أن تكوني أنت ملاكي الذي يمشي علي الأرض
عندي امل أن تكوني أنت حوريتي التي هربت من الجنة لتأتي إلي
فهل تكوني أنت تلك المرأة الأسطورية
ام أنني اهزوا
واحلم بالمستحيل في زمان غبي قاسي عقيم
لا يعرف تحقيق المعجزات ولا يعرف قهر المستحيل
ملحوظة مهمة بعد القرأة
.............................
هذه القصيدة كانت اول قصيدة انشرها في المدونة اعيد الأن نشرها .. ليس فقط لأني اراها تستحق ولكن ربما لأنها أنا

Monday, July 14, 2008

من يغالب الله يغلب

اولا وقبل كل شيئ - حابب انوه زي البوست اللي فات بردة - صديقتنا العزيزة
دعاء مواجهات رجعت من العمرة
بالسلامة وكتبت اول تدوينتها عن رحلتها الممتعة للأراضي المقدسة
ياريت ياجماعة كلنا نروح نباركلها ونستمتع معاها بتفاصيل
هذه الرحلة الجميلة .. رزقنا الله جميعا بها
.........................................
تفاصيل هذا الخبر المشؤوم موجودة على هذا الرابط
تقول التفاصيل ان الحزب الوثني سيبدأ في مناقشة
علي تعديل قانون الأحوال الشخصية وسيدرس الأقتراحات التي
قدمتها جمعيات حروق المرأة وبعد ذلك يعرضها علي هذه الجمعيات
ثم يعرضها للمناقشه علي الرأي العام هذه التعديلات تشمل
1- رفع سن الزواج للفتيات من سن 16 ل 18
2- تقيد تعدد الزوجات وجعل ذلك بيد االقاضي فهو الذي يحدد هل يستطيع الرجل الأنفاق علي اسرتين ام لا
3- اعطاء المتزوجة عرفيا نفس حقوق المتزوجة قانونا
4- وتوسيع حالات الخلع لتشمل اكتشاف الزوجة عيباً في الزوج لا يمكن البراء منه، سواء أكانت تعلم بهذا العيب قبل الزواج أو لا تعلم
1: من المعلوم للجميع ان هذه الجمعيات تمول تمويل خارجي - وذلك ماصرحت به د.فرخندة حسن مسؤولة المجلس القومي للمرأة قالت بالحرف يعني بكرة لو الأمداد الخارجي توقف احنا هنقفل -
2 : ومعروف ايضا ان الخارج لا يريد ابدا الخير للداخل .. معروف ايضا ان مسؤلي هذه الجمعيات مجموعة من العوانس المخابيل الذين لا هم لهم سوى نفث سمومهم في المجتمع
نأتي لمناقشه هذه التعديلات التي لو لا قدر الله سمح بها تكون الكارثة والمصيبة العظمى

اولا : رفع سن الزواج : معلوم لنا جميعا انن ا نعاني من حالة من العنوسة في المجتمع فهل من العقل عندما يأتي رجل محترم لأب ليخطب بنته التي تبلغ من العمر 17 سنة يعني شابة كبيرة تستعد لدخول الجامعة ان يقول له الأب عفوا لن ازوجك بنتي لأن القانون لا يسمح ، منذ قدم الأزل والنساء يتزوجن وهم نساء صغار والحياة ماشية زي الفل .. انا شخصيا لي قريبة تزوجت وهي ابنه 17 عام ، ابنتها الكبرى تعتبر اختها هذه الأبنه تزوجت وانجبت وقريبتي اصبحت جدة وهي في منتصف الأربيعينات وهي فرحانة جدا ببنتها وبحفيدتها وتقول لك انا الأن اعيش اسعد ايام حياتي ، ثم ان في ظل الظروف الراهنة اي زواج يحتاج لسنة على الأقل لكي يتم التجهيز لبيت الزوجية يعني كدة كدة لو عندها 17 لن تتزوج إلا في سن 18 طيب ليه بقي نعطل الناس ونصعب الأمور عليهم
ثانيا : تقييد تعدد الزوجات : اولا نحن جميعا نؤمن ان التعدد هذا تشريع رباني شرعه لنا الله سبحانه وتعالى .. نؤمن جميعا ان الله سبحانه إله رحمن رحيم عليم حكيم خبير هو لم يشرع لنا إلا مافيه مصلحتنا وما نقدر عليه فالتعدد ولا شك فيه فوائد كبيرة للناس ثم هو رخصة من اراد ان يستخدمها يستخدمها ومن لم يرد هو حر هناك نساء ترفض ان تكون زوجة ثانية وهناك نساء تقبل فما دخل القانون في ذلك ؟
يعني انا لما اكون راجل متجوز واحدة وعايز اتجوز تانيه العقل يقول اني اروح عند المأذون ولا المحكمة .. انا موافق والست موافقة طيب دخل القاضي ايه ؟
وبعدين يا جماعة هي المحاكم مكفية على حالات الطلاق لما هتكفي على التعدد كمان ؟
ان التعدد واسع وسعه الله علينا فلم نضيق علي انفسنا إذا كنا نحن دائما نشكو من هؤلاء الذين يضيقون علينا ويشددون ؟ ثم لا قدر الله لو انه تم سن هذا القانون فالذي يرد ان يعدد لن يجد صعوبة في الألتفاف حول القانون وايجاد صغرة فيه يبقي ليه نصعبها على نفسنا من الأول ؟
ثم ألستم معي ان التعدد يمكن ان يساهم في حل مشكلة العنوسة التي نعاني منها الأن ومعلوم لدينا جميعا حال الفساد الأخلاقي الشنيع في البلاد التي اصدرت قوانين تحرم ذلك مثل تونس
وجدير بالذكر انه في عصر الرئيس السادات كانت السيدة جيهان تريد اصدار قانون مثل ذلك وكان شيخ الأزهر وقتها فضيلة الإمام الشيخ محمد شلتوت فأخذ موقفا حاد وهدد ان يخرج هو وطلبة الأزهر في مظاهرات لتندد بذلك ولم يستطع السادات تمرير القانون .. فهل يمكن ان يفعلها مولانا الشيخ حلاوة الأن ؟
ثالثا: اعطاء المتزوجة عرفيا نفس حقوق المتزوجة قانونا :
طيب يعني هما منين بيحاربو الزواج العرفي ومنين هيعطوا له نفس الحقوق ؟ !
هل من العدل ان نعطي تلك التي تزوجت بأذن اهلها زواجا شرعيا وقانونيا وبوجود الولي وامام الناس جميعهم نفس حقوق واحدة اتجوزت تحت المدرج من وراء اهلها بورقة من الأرض ماضي عليها اتنين من اصحابها .. هل هذا اصلا يعتبر زواج ام زنا مقنع ؟
طيب تعالو نربط بين ثانيا وثالثا مش ممكن واحد يتجوز واحدة واتنين وتلاثة عرفي ويقولهم ماهيبقي ليكوا نفس الحقوق ؟
فهل هذه ماتريده حكومتنا الرشيدة ؟
رابعا : توسيع حالات الخلع : ما اعرفه ان من حق المرأة ان تخلع في حالة وجود عيب لم تعلم به قبل الزواج ولكن إذا كانت تعلم بهذا العيب من قبل ووافقت عليه فهل من حقها ان تصر على الخلع ؟ هل الزواج والطلاق تلك اللكلمة التي يهتز لها عرش الرحمن يمكن ان تكون لعبة في يد المرأة
( اه كنت فاكرة اني هقدر اتحمل لكن بعد الجواز اكتشفت انه لاء ) هل يمكن ان يكون الأمر بهذه السهولة ام اننا يجب ان نحافظ على استمرار ذلك الرباط المقدس المسمى زواج .. ثم لماذا نقيد التعدد ونوسع حالات الخلع ؟ وإذا كان هذا قانونا يعرض على مجلسي الشورى والشعب مادخل جمعيات حروق المرأة بذلك ؟
اعتقد ان الأمر واضح ولا يحتاج لشرح
وبعد فأن الناظر لهذه القوانين يجدها تعدي صارخ على حدود الله وعلى شرعه
والعجب ان هناك الكثيرون فرحون جدا بهذه التعديلات المقترحة
ولكل هؤلاء اريد ان اقول ان من يغالب الله يغلب
...........................................
- تحديث
( اول مرة احدث والبوست لسة نازل .. ليا السبق في دي )
كلفني اخي تايه في وسط البلد بحل تاج الواجب
هذه التاج قد مرره لي اخي ادم قبل ذلك ولكن اكراما لأخي التايه اعيد اجابته بنفس الأجابة السابقة.. شروط الواجب ان اذكر ست اشياء عني لايعرفهم احد
وطبعا انا مش عارف الست حاجات دول إيه فهقولكم اهم حاجة
- دي اللي علي الأقل عارفها - انا عكس كتاباتي اللي البعض بيشوفها جريئة حبتين
- لكن انا بشوفها عادية جدا اقرؤا لغيري وانتو تتأكدو من دة بنفسكوا -
انا خجول جدا في الحياة العادية ودة بيخلي الناس تفتكر اني مغرور لكن والله انا انسان بسيط جدا كل الموضوع اني بحترم نفسي جدا ومش بحب افرض نفسي على حد يمكن الموضوع دة - الخجل يعني - بيضيع عليا فرص كتير لكن انا بحاول اخفف منه .. ادعولي بقي ولواني شايف ان الخجل صفة جميلة لكن طبعا لما بتزيد مش بتكون حلوة
ثانيا : اهدي التاج لمين ؟ كالعادة لأى حد

Tuesday, July 8, 2008

هناك فرق... قصة جديدة

تحديث 2
دعاء مواجهات يا جماعة كتبت اول بوست عن رحلتها في الأراضي المقدسة
البوست حلو قوي ومشوق قوي .. لازم كلنا نروح نقرأه ونستمتع مع دعاء بتفاصيل هذه الرحلة الجميلة .. اللهم ارزقنا جميعا بها .. وتقبل من دعاء
تحديث مهم جدا
صديقتنا العزيزة دعاء مواجهات رجعت من العمرة ياريت يا جماعة كلنا نروح ونقولها حمدلله على السلامة
اهداء
إلي جميع اصدقائي الذين رؤا ان البوست السابق دون المستوي المعهود لأنهم تعودو مني دائما علي كل ماجديد ومختلف اهدي لهم بكل الحب هذه القصة المطرقعة جدا
واتمني ان تنال اعجابكم
هناك فرق
تصرف غير متوقع ذلك الذي فعله صديقي ذوالخمسين ربيعا فبعد أن انتهينا من دفن زوجته - التي عاشت معه اكثر من ربع قرن –
توجه إلي القبر ، ونظر إليه وإالي القلة القليلة التي حضرت الدفن ظنوه سيدعوا فاستعدوا لرفع ايديهم .. ولكنه فاجأهم بقنبلة أربكتهم جميعا :
- اشهدكم جميعا ان هذه المرأة طالق .. طالق بالثلاثة .
نظروا إليه شذرا كان في العيون كلام كثير ولكن احتراما للقبور لم ينطق احد .
تبطأت ذراعه للخارج بعد أن خلا المكان إلا منا ، وسألته عن سبب هذا الفعل الغريب . فأجابني انه ليس غريبا ، فلقد تحملها عمرا طويلا في الدنيا ولكن في الاخرة لا.. لا يريدها ، واردف انه سمع ان الزوجة في الأخرة تكون لأول ازواجها في الدنيا .
اجبته ان سلوك الناس في الجنة مختلف تماما عن الدنيا .. فرد بأنها اصلا لن تورد علي الجنة ، ولو دخلتها ستكون في مكان بعيد تماما حتي لا تؤذي سكانها بتصرفاتها الغبية ، وكلامها الذي يسم مثل
الحيات والأفاعي .. لم استطع ان امنع نفسي في تلك اللحظة من الضحك .. فأعقب انها منعت اهله عنه ، واسأت العلاقة بينها وبين الجيران ، حتي اهلها ابتعدوا عنها ، وكل ذلك جاء فوق رأسها لم يصلي عليها ويحضر دفنتها إلا اقل القليل .
في تلك اللحظة حدث في السماء برق ورعد شديد وعواصف
فنظر الي مؤكدا : اكيد روحها صعدت إلي السماء الأن .
كان من الطبيعي ألا يقيم لها سرادق عزاء فلم يكلف نفسه بإقامة عزاء لامرأة ليست علي ذمته .
وبعد اسبوعين فوجئ أهل الحي بالموسيقى والزغاريد تنطلق من بيت صديقي ، وبأثاث جديد يدخل البيت ، وعلي الناصية كان الشباب يعلقون الكهارب والزينات
(ويرصون ) الكراسي ، وبصديقي يمرعليهم ليدعوهم لحضور فرحه .. وفي تلك الليلة سهر اهل الحي حتي الصباح ، وكانت ليلة حكوا عنها وقتا طويلا .
وفي الحقيقة كانت الزوجة الجديدة مختلفة تماما عن التي توفت .. فهي بيضاء ، جميلة ، لها قوام ممشوق ، وشعر ذهبي ينسدل مثل الحريرعلي وجهها الملائكي ، كما انها كانت تصغره بعشرين عاما عكس الأولي التي كانت في سنه تقريبا . وسافر إلي الاسكندرية لقضاء شهر العسل .
وبدأ اهل الحي يسمعون لأول مرة اصوات الضحكات تخرج من بيته ويرون اهله يذهبون لزيارته ، وعادت العلاقات مرة اخري تتحسن بينهم ، إلا انه لم يمض سوى وقت قليل وعاد يشكوا إلي :
- ( مصاريفها كتير .. وبعدين كلام في سرك شابة وعايزة وانا كبرت في السن ومش قادر اجاريها .. الفياجرا صحيح بتعمل شغل لكن غالية وكمان بتتعب )
- قلت له مستنكرا : لقد حيرتني معك الأولى انستك انك رجل والثانية لا تقدر عليها ماذا تريد ؟
- رد ضاحكا : كلهم ولاد كلب عايزين الحرق .
وبعد خمس سنوات ماتت الزوجة الثانية وحرص صديقى هذه المرة علي اقامة عزاء كبير .
جائت جلسته بجواري لم استطع ان امنع نفسي من سؤاله :
- اشمعنى دي يعني اللي عملتلها عزاء هي مش الأولي كانت مراتك بردة هي مش دي بنت الكلب اللي مصاريفها كتير وعايزة وانت مش قادر ؟
فأجابني بكل جدية :
- لا طبعا هناك فرق انت عايز تساوي بين التفاح الأمريكاني والدوم والحرنكش .
قلت مؤكدا :
- لا طبعا هناك فرق .
فرد بكل جدية :
- آه طبعا .
في تلك اللحظة لم استطع ان امنع نفسي من الضحك ، ونظر إلي هو وضحك ، وتعالت ضحاكتنا غير عابئة بنظرات الدهشة والأستهجان من حولنا .
(تمت
)
ملحوظة بعد القرأة
هذه القصة اول قصة نشرتها في المدونة ولم يقرأها إلا شخصين فقط وذلك بعد ان اصبح للمدونة قراء فيبدو ان الموضوعات شدتهم فظلو يقلبون في القديم حتي انتهوا إلي القصة الأولي
اعيد الأن نشرها واتمني ان يكون حظها افضل حالا من المرة الأولي .. في انتظار رأيكم ولكم جزيل محبتي واحترامي

Friday, July 4, 2008

الثانوية العامية في النشرة الضاحكة

ازيكوا يا جماعة .. عاملين إيه .. يارب تكون بخير
بصوا انا محتاج اعرف رأيكو في البوست دة
هو المفروض انه نشرة ضاحكة بتناقش الأوضاع الخاطئة ولكن بشكل كوميدي ساخر
انا كتبتها بطريقة سيناريو السينما (يمين سيناريو - وصف الأحداث - وشمال حوار ) لكن طبعا صعب اعملها كدة في البوست فخلتهم تحت بعض
انا عايز اعرف منكم هل فعلا البوست ضحكو ولا حسيتو انه استظراف مش اكتر
وفين اعلي منطقة كان فيها كوميدي
واخيرا دومتم بكل صحة وخير


مشهد (ا) – ( ليل داخلي )
( ستديو النشرة )
يتحدث المذيع للجمهور
اعزائي المشاهدين كثرت في الفترة الأخيرة الشكوي من امتحانات الثانوية العامة
مراسل النشرة اجرى الحوار دة مع سيد بيه المحترم واضع امتحان التكامل .. تعالو نشوف التقرير ونرجع نستكمل فقرات النشرة
مشهد(2) - ( ليل/ داخلي )
( صالون منزل سيد بيه )
- يجلس سيد بيه واضعا ساقا فوقالأخري وهو يحدث مراسل النشرة
- ( يرتدي بيجامة المنزل ويضع ساقا فوق الأخري )
ويدخن البايب في تعالي
- ( يمكن ان يكون شكله الخارجي رجل رفيع اصلع يرتدي نظارة وجه سميكة ) المراسل : سيد بيه ردك ايه عن ما يقال من صعوبة امتحان التكامل
يفرد سيد بيه ظهره ويتحدث في غضب وتعالى
سيد : دي كلها اشاعات مغرضة الغرض منها النيل من مكانتي العلمية المرموقه المراسل : ايوة يا سيد بيه بس دي كانت شكوي جماعية
سيد : جماعية ايه وفردية ايه يا استاذ .. هي دي اول مرة احط فيها امتحان .. انا سيد بيه المحترم خبرة عشرين سنة في وضع امتحانات الثانوية العامة
- تدخل ( انشراح ) زوجة سيد بيه فجأة
- ( تقتحم عليهم التصوير )
- هي امرأة متوسطة العمر بدينة إلي حد ما ) .. ترتدي جلباب المنزل ، وتضع منديل الرأس
- تصيح غاضبة في سيد الذي يبدوعليه الذعر
انشراح ( في غضب ) : انت قاعدهنا وحاطط رجل على رجل وبتصور للتفلفزيون وسايب المواعين في الحوض
سيد ( في ذعر ) : انا بس هفهمك يا انشراح يا حبيبتي
تخلع انشراح شبشبها وتلوح به في وجه سيد الذي يظهر عليه الذعر اكثر
نشراح : تفهمني ايه انت لسه هتتكلم قوم معايا يلا
المراسل ( موجها كلامه لأنشراح) ايوة يا مدام انشراح بس احنا بنصور
انشراح ( في غضب وهي تلوح بالشبشب في وجهه ) : بقولك المواعين في الحوض تقولي بنصور
تمسك انشراح بياقه بيجامة سيد وتجذبه للخارج
- انشراح : قدامي يلا
- يختفون من الكادر
- تدخل الكاميرا زوم ان علي وجه المراسل
المراسل ( موجها حديثه للجمهور ):
وهكذا اعزائي المشاهدين رأينا صورة حيه من حياة احد واضعي الثانوية العامة .. فإذا كانت حياته هكذا من الطبيعي ان يكون الأمتحان هكذا
في هذه اللحظة ( نرى فردة شبشب انشراح) موجهة ناحية المراسل ويوطئ هو رأسه ليتفاداها
( تمت )